انت هنا : الرئيسية » آلية عمل المشروع للمحضرين

آلية عمل المشروع للمحضرين

أهداف المشروع :

1.    محو أمية الحاسب الآلي من خلال تهيئة المعلمين والطلاب لاستخدام الحاسب الآلي في التعليم في السنوات القادمة.
2.    تطوير أساليب التدريس باستخدام الحاسب الآلي.
3.    إعداد بيئة تعليمية تفاعلية داخل المدرسة.
4.    إعداد جيل قادر على التعامل مع التقنيات الحديثة بكفاءة.
5.    إتاحة الفرصة للطالب للتعلم بطرق وأساليب متعددة.
6.    مساعدة المعلم على تطوير ذاته ومستواه العلمي والتربوي.
7.    تطوير العملية التعليمية للتكامل مع جميع قطاعات المجتمع الأخرى.

آلية التنفيذ :
تنقسم آلية  المشروع إلى مرحلتين :

المرحلة الأولى ( السنة الأولى فقط ) :

1. تدريب الطلاب والمعلمين على أساسيات استخدام الحاسب الآلي لإكسابهم المهارات الأساسية ولإعدادهم لمرحلة دمج الحاسب في المادة الدراسية (المنهج المدمج)في الأعوام القادمة.
2. يستخدم لذلك محتوى تدريبي ( يوجد نسخ منه في المستودعات المركزية ) و مقسم إلى ثلاث مراحل :

  • المرحلة الابتدائية (الصفوف الأولية).
  • المرحلة الابتدائية (الصفوف العليا ).
  • المرحلة المتوسطة.

 ملاحظة  : يوجد المحتوى على شكل قرص سي دي .

3.    توزع فترات التدريب على الحاسب الآلي بطريقة دمجها بحصص المواد الدراســـية باستخدام برنامج حاســـوبي ينفذ آلية التوزيع مع احتوائه تعليمات لكيفية استخدام البرنامج.
4.    يقدم المحضر توزيع وتحضير المحتوى التدريبي أسبوعيا لمدير المدرسة في المرحلتين .

المرحلة الثانية ( السنوات التالية للسنة الأولى ) :

1.    بالنسبة للصف الربع في المرحلة الابتدائية والصف الأول متوسط  والذي يعتبر جديدا على المشروع يطبق معهم المرحلة الأولى .
2.    يقوم معلم المادة بتدريس مادته بأسلوب المنهج المدمج بمساعدة محضر المعمل.
3.    في المرحلة الثانية لا يدرس الحاسب كمادة وإنما يكون معمل الحاسب وسيلة في تدريس مواد الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد ( كحال مختبر العلوم )  يستثنى من ذلك الصف الأول والثاني والثالث والرابع  .
4.    يتم الاستفادة من البرامج والأقراص الجاهزة التي تقدم من قبل مركز تقنيات التعليم في تدريس المواد .
5.    وحيث لا تتوفر حاليا جميع المناهج على أقراص حاسوبية من قبل التقنيات ، يمكن الاستفادة من البرامج التعليمية للشركات والعروض التقديمية التي يعدها المعلمون إذا كانت مناسبة .
6.    يقوم محضر المعمل بتجهيز المعمل من النواحي التالية :
·       المحافظة على المعمل والأجهزة وتفعيله .
·       إعداد الأجهزة للعمل ومتابعة صيانتها .
·       تنظيم جدول أسبوعي يتم فيه حجز المعمل من قبل المعلمين الذين يرغبون الاستفادة من المعمل ( كحال حجز المكتبة ومصادر التعلم ) .
·       يدرب المعلمين على المهارات الأساسية في الحاسب .

7.    يدرس المادة معلمها باستخدام الحاسب في المعمل ودور محضر المعمل محصور في تجهير وتذييل الصعوبات للمعلم في المعمل .
8.
    عند رغبة معلم المادة الاستفادة من المعمل في تدريس مادته يقوم بتسجيل موعد في جدول المعمل الأسبوعي لدى محضر المعمل حسب الإمكانية .
9.    يقوم المدير بحث المعلمين وتشجيعهم على الاستفادة المثلى من المعمل .

حقوق النشر محفوظة لقسم الحاسب الآلي بإدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

الصعود لأعلى