انت هنا : الرئيسية » خصائص نمو الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوي

خصائص نمو الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوي

خصائص نمو الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوي

 

النمو الجسمي

1- الزيادة في النمو الجسمي ، حيث يزداد الطول والوزن.
2- يظهر عدم التناسق في أجزاء الجسم .
3- يهتم بالألعاب الرياضية .
4- إقبال على تناول الطعام بشراهة .
5- التوافق الحركي أكثر توازناً .

 

النمو العقلي

1- يتميز الطلاب بالنمو العقلي كماً وكيفاً .
2- ينمو الذكاء العام بسرعة .
3- سرعة التحصيل الدراسي والميل إلى بعض المواد الدراسية .
4- تنمو القدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات .
5- يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد .
6- يزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال .
7- ينمو التفكير والقدرة على الاستدلال والاستنتاج وإصدار الأحكام على الأشياء .
8- تتكون المفاهيم المعنوية عن الخير والشر .
9- تتضح طرق وعادات التحصيل الدراسي والتعبير عن النفس .

 

النمو الاجتماعي

1 – يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة .
2 – يميل إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة .
3 – يميل إلى الاستقلال الاجتماعي
4- مسايرة الجماعة والرغبة في تأكيد الذات
5- البحث عن القدوة .
6- نمو القدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية  والتي تتعلق بالزواج .
7- الحساسية للنقد والميل إلى الجدل مع الكبار .

النمو الانفعالي

1 –  تتصف الحالة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني .
2 –  ظهور الخيال الخصب وأحلام اليقظة .
3 – الشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية

التطبيقات التربوية لخصائص النمو

التطبيقات التربوية لخصائص النمو الجسمي

زيادة الاهتمام بالتربية الصحية والعادات الصحية :

1-  كالتغذية .
2-  أوقات النوم .
3-  تنمية الميول الخاصة بالمهارات الحركية :
ألعاب، نشاط توجيه النمو الجنسي .

التطبيقات التربوية لخصائص النمو العقلي

1- مراعاة الفروق الفردية .
2- اختيار طريقة التدريس المناسبة لكل صف دراسي ، ولكل مادة دراسية .
3- تعويد الطالب في هذه المرحلة على التفكير والاستنباط والتحليل .
4- علاج بثور الشباب .
5- تشجيع الهوايات الابتكارية ، وتوجيهها وفق الشرع .
6- التطوير في أساليب التعليم :

‌أ-  بحيث يشجع التلاميذ على التعلم الذاتي .
‌ب-  استخدام الأسلوب العلمي في التفكير .‌
ج-  طريقة التدريس المبنية على الحوار والمشاركة ، والبعد عن الطريقة الالقائية المملة .

التطبيقات التربوية لخصائص النمو الاجتماعي

1- توجيه التلاميذ إلى أهمية اختيار الرفاق الصالحين .
2- يوضح لهم الهفوات والمزالق الخلقية التي ينبغي تجنبها والتحذير ممن يقترفها .
3- إبراز سير الصحابة والصالحين للإقتداء بهم .
4- يوضح له في هذه المرحلة أنه أصبح مكلفاً شرعاً إذا تم بلوغه .
5- توجيههم إلى الالتحاق بمراكز النشاط .
6- احترام رأيهم وعدم تحقيره .
7- احترام ميولهم ورغباتهم وتوجيهها .
8- إشعارهم بأهمية التعاون الجماعي .
9- تزويدهم بالقيم الخلقية والضوابط الشرعية ، نحو الاعتدال دون إفراط أو تفريط .
10- التعاون بين المربين والمرشدين في المدرسة .
11- بناء العلاقة القوية بين المربي وتلاميذه من خلال :

أ – تشجيعهم ب- الثناء عليهم .ج- التجاوز عن سيئهم .

التطبيقات التربوية لخصائص النمو الانفعالي

1- توجيه التلاميذ إلى ضبط النفس وحثهم على تقوى الله .
2- مساعدة التلاميذ على التخلص من الحساسية الانفعالية .
3- حل المشكلات الانفعالية قبل أن تستفحل .
4- مساعدة المراهقين على تحقيق الاستقلال .

 

حقوق النشر محفوظة لقسم الحاسب الآلي بإدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم

الصعود لأعلى